ما الفرق بين ssd و hdd في الاقراص الصلبه
عدد التعليقات
6
عدد القراءات
10456
31-10-2012 | 15:14

الاقراص الصلبة التي توجد في حواسبنا والتي نستخدمها من فتره طويلة ! والتي توجد في كافة انواع الحواسب الالية القديم منها والجديد والتي وظيفتها هي حفظ البيانات ككل سواء كانت الخاصة بالنظام او الشخصية , حيث عندما تقوم بحفظ اي شي على الجهاز مثل الصور والمستندات والفيديو فأنها سوف تحفظ في هذا القرص الصلب . وبما ان التكنولوجا لا تقف ابدا فنحتاج الى مساحات تخزين وسرعة اكبر واكثر يوما بعد يوم ! فقبل بضع سنوات مضت كان مقطع الفيديو الناتج من تصوير هاتف الموبايل لمدة دقائق في حدود الـ5 الى 10 ميجا بايت ولكن الان حجم مقطع فيديو بنفس المدة من هاتف الموبايل الجديد يصل 200 ميجابايت وأكثر فلهذا نحتاج الى مساحات اكثر للتخزين كل يوم ! وتأتي هذه الانواع باحجام وانواع مختلفة و تقوم بتصنيعها الكثير من الشركات مثل السامسونج والكينكستون والتي تسمى بـHDD ! ولكن في عام 2008 ظهرت تقنية جديده والتي تستخدم عادة في الهواتف والاجهزة المحموله لما تحمله من مميزات قوية تفيد اكثر وتزيد من اداء الاجهزة وتسمى بـSSD

ماهي هذه التقنيات ؟
لنأخذ نوع الـHHD كبداية , فهو قرص صلب يتم حفظ فيه البيانات ويتكون من قرص يدور وابره لجلب البيانات منه ويأتي منه انواع مختلفة الاحجام تصل الى 2TB ! وايضا توجد احجام اقل مثل 80و160و320و500 جيجا ! وايضا في السابق كان يتواجد من هذا النوع احجام صغيره جدا مثل 1و10و20 جيجا ! ولكن كلما يتطور العصر تتطور التقنية والتكنولوجيا فنحتاج الى مساحة اكثر !

ايضا يأتي هذا النوع باكثر من سرعة دوران بما انه كما اسلفت سابقا يحتوي على قرص يدور في داخله ! حيث وصلت السرعة الى 7200RPM وهي السرعة القصوى لحد الان !

اما تقنية الـSSD فهي تقنية جديدة ولم تبلغ شهرتها القصوى الى الان وهي تعتبر بمثابة الجيل الجديد لاقراص التخزين ! حيث انها لا تحتوي على اي حركة ميكانيكية او اي عنصر يتحرك وانما على قطع الكترونية صغيره تسمى بـFlash تتخزن فيها البيانات ! و كما في الصورة في الاعلى فهي تبين الفرق بين القرصين من الداخل ! وتاتي ايضا هذه الاقراص باحجام مختلفه سوف نتطرق لها في ما بعد !

ما الفرق بين التقنيتين ؟
الفرق بين التقنيتين كبير جدا ! ومفيد جدا , حسننا ! لنقارن بين هذه التقنيتين في بعض الامور , فلو اخذنا نفس المميزات لكلا القرصين :

الوزن: الاقراص من نوع SSD تاتي بوزن اخف بنسبة كبيره جدا مقارنه بالاقراص من نوع HDD فمثلا اذا كان وزن الاول 70 جرام فأن الHDD يصل الى 250 جرام !
الطاقة: الاقراص HDD تأخذ طاقة اكثر من الاقراص من نوع SSD ! وذلك لانها تحتاج الى طاقة اكثر لجعل القرص يدور بهذه السرعة الكبيره !
سرعة النقل: تستطيع ان تلاحظ الفرق الكبير في سرعة نقل البيانات بين الـHDD و SSD لصالح الـSSD بصورة كبيره جدا !
الضوضاء: في اقراص الـSSD لا توجد بها ضوضاء بتاتا لانها لا تحتوي على اي عنصر متحرك كما اسلفت سابقا بينما اقراص hdd فتقوم بعمل ضوضاء بسيطة احيانا تستطيع سماعها بوضوع حتى مع ابتعادك عن الجهاز !
الاهتزاز: يمكن لاقراص الـSSD مقاومة الاهتزاز مع وجود اهتزازات تصل الى 1KHZ ! اما اقراص HDD لا تصمد لأهتزازات كحد اقصى لها 320Hz ! وتعلق بالجهاز !
هذه صورة تبين بعض الفروقات بين النظامين بالارقام


لماذا تم استخدامها اولا في اجهزة الهواتف النقاله؟
الاسباب لاستخدامها بداية مع الاجهزة المحموله فيه واضحه في الجدول السابق فهي تتحمل الاهتزازات وتقاوم درجات الحرارة اكثر و لا يوجد بها اجزاء متحركه تؤثر على استقبال الجهاز ! ايضا اقتصادها في الطاقة والتي تعطي عمر اطول للبطارية ! ايضا سرعة نقل البيانات والتي ساعد على سرعة تنقل في الجهاز اكثر !

امثلة تبين الفرق بين التقنيتين
سوف اتناول عدد من الامثلة تبين الفرق الكبير بين التقنيتين !

سرعة الاقلاع
تستطيع ملاحظة سرعة الاقلاع للنظام بين نفس المواصفات لجهازين من نفس الشركة ولكن الفرق فقط في نوع القرص الصلب ! حيث ان بنظام وندوز 7 يستطيع القرص من نوع SSD اقلاع النظام في 30 ثانية تقريبا بينما الـHDD يحتاج الى 1:33 دقيقة للانتهاء من الاقلاع ! ايضا نفس الشي مع نظام الماك ! وايقاف تشغيل الجهاز ايضا يمكنك مشاهدة الفرق بين الاثنين !

نقل البيانات
في اختبارات لسرعة نقل البيانات بين النوعين فتستطيع مشاهدة الفرق بين الاثنين عندما مثلا تقوم بنقل 12 جيجا من الملفات متكرره بالضبط على جهازين متطابقين في جميع المواصفات عدى القرص الصلب فهو مختلف ! فتستطيع ان تلاحظ الفرق في حدود الـ5 دقائق كحد ادنى للفرق بين انتهاء القرص SSD والقرص HDD حيث ان الـSSD سريع جدا جدا في نقل البيانات !

تثبيت البرامج
في اختبار بين سرعة تثبيت حزمة برامج ادوبي للمصممين على نظام الماك وجهازين ماك من نفس النوع بالضبط وكان الاختلاف فقط نوع القرص الصلب فأستطاع القرص من نوع SSD التغلب على الاخر HDD بوقت يقدر بـ15 دقيقة زيادة عن الـSSD !

سرعة فتح البرامج
يستطيع القرص SSD فتح البرامج بسرعة مقارنه بالـHDD فمثلا لو كان عندنا مجلد يحتوي على عدة ملفات مثل psd,pdf,doc,swf,avi,mp4,mkv ! فان السرعة سوف تكون كبيره جدا للـSSD !

التقنية ما زالت في بداياتها ولكن معظم الشركات المصنعه لاجهزة اللاب توب قامت بتوفير هذا النوع من الاقراص في حواسيبها كخيار عند طلب الجهاز ! كما قامت ابل بتوفير هذا النوع من الاقراص في معظم اجهزتها وبخيارات مختلفه الا النوع Macbook Air حيث ياتي هذا النوع بقرص من نوع SSD كخيار افتراضي لتقليل حجم الجهاز ! وينصح الان عندما تنوي اخذ هذا النوع من الاقراص ان تقوم بتركيب نوع SSD ونوع HDD وذلك لغلاء النوع الاول حيث ان قرص بحجم 500 جيجا يصل الى 500$ او اكثر ومعظم المستخدمين يحتاجون الى احجام اكبر فينصح ان تقوم بتركيب النظام والبرامج على SSD والبيانات الشخصية مثل الصور والفيديو والمستندات على HDD الذي يمكنك تركيب 1 تيرا بايت بسعر 100$ تقريبا !.

أعداد: نانسى متولى


رابط دائم :

الاسم
 
البريد الالكترونى
عنوان التعليق
 
التعليق
6 - M.M
التاريخ: 25-03-2014 02:28م
0-
0+

شكراً

من النادر وجود عمل جيد بهذا القدر مجاناً شكراً اكي مش كفايا
5 - الهنوف
التاريخ: 21-01-2014 02:33ص
0-
0+

شكرا

شكرا لك نانسي موضوع مهم وشرح جميل ومفهوم
4 - علي يوسف
التاريخ: 16-01-2014 11:15م
0-
0+

شكرا

شكرااااا عل المجهودات الرائعة
3 - sameh
التاريخ: 16-04-2013 12:29م
0-
2+

جميل جداً

جزاكم الله كل خير
2 - كومبيوترجي
التاريخ: 06-02-2013 12:09م
0-
0+

شكراً

شكراً جزيلاً على الشرح الوافي .. وقد أستفدت الكثير الكثير منه..
1 - Tec-Man
التاريخ: 26-01-2013 01:34ص
0-
1+

Syria

رائع جداً.. فعلاً جزاكم الله كل خير على هذه المعلومات والمقارنة القيمة بين النوعين من أجهزة الهارد..